المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آلام الساق ( الأعراض )


جوني وسوف
08-02-11, 08:07 صباحاً
الأعراض 2

آلام الساق

آلام الساق شائعة تقريبا والسبب في ذلك واضح حيث تكثر حوادث التشنج العضلي ولاسيما بعد السفر الطويل في طائرة أو عربة ذات مقاعد ضيقة غير مريحة .
ولكن العديد من البشر يعانون آلام مزمنة في الساق دون معرفة السبب ، وسوء التروية ما هو إلا سبب واحد من عدد متنوع من الأسباب التي تكمن وراء هذا الألم .

ونجمل فيما يلي توضيحا لبعض الأسباب المحتملة :

... الإصابات الشريانية ، فقد تصاب الشرايين التي تحمل الدم إلى الساق بالتصلب الشرياني مثلا .

... الإصابات الوريدية ، فقد تصاب الأوردة التي تعود بالدم من الساق إلى القلب ببعض الإصابات كتوسع الأوردة أو ما يعرف بدوالي الساقين ، أو التهاب الأوردة وتطور جلطات دموية فيها .

... الاعتلال العصبي ، إذ قد تكون شرايين الساق و أوردتها سليمة لكن الأعصاب التي تغذي الساقين قد تكون مخرشة أو معتلة ببعض الأمراض العصبية ، أو نتيجة لإصابة سكرية أو لسبب فرط تعاطي الكحول أو التبغ .

والنتيجة النهائية لمثل هذه الحالات تتجلى بظهور آلام أو حدوث وهن في أحد الساقين أو كليهما ، أو حدوث إصابات مفاصل الساق إذ أن أكثر مسببات ألم الساق شيوعا هي آذيات المفاصل المختلفة لاسيما التهاب المفاصل .

... المغص ( التشنج ) الناتج عن تعب عضلات الساق ، إجهاد العضلات ، الإصابات العضلية الناتجة عن نقص العناصر المعدنية كالبوتاسيوم والمغنزيوم خصوصا تلك المرافقة للعلاج بالمدرات البولية .

ولمعرفة أي من الحالات السابقة تتسبب في ظهور ألم الساق يمكنك الاستعانة بما يلي :

... إذا كان سبب الألم في الساق هو التهاب المفاصل ، تكون منطقة المفصل حمراء متوزمة رخوة ، حساسة للضغط واللمس ومؤلمة ، ويزداد الألم مع الحركة .

... إذا كان سبب الألم التهاب حاد في الأوردة السطحية للساق ، تكون رخوة حمراء ومتوزمة ، أما عندما تكون الأوردة العميقة للساق هي الملتهبة فلا يظهر احمرارا على الساق ولكنها تبدو متوزمة وتكون المناطق العميقة منها حساسة ومؤلمة لدى الضغط العميق .

... إذا كان تصلب الشرايين هو السبب في انبعاث الألم من الساق ، فإن الألم يظهر على شكل تشنج في الساق بعد المسير لمسافة محددة ، وبعد الراحة بدقائق يزول ألم التشنج تماما ويصبح بالإمكان متابعة المسير وذلك بشكل أسرع ولمسافة أطول من المرة السابقة ، وكلما ضاقت لمعة الشرايين كلما قلّ الجهد المبذول لانبعاث الألم ( قصرت المسافة التي يمشيها المصاب قبل ظهور الألم في الساق ) وفي المراحل الأخيرة قد يظهر الألم حتى في وقت الراحة .

إن ألم التشنج الذي يحدث في عضلات الساق عند المشي ما هو في الواقع إلا صراخ العضلات بحاجتها الماسة إلى الأوكسجين الذي لا تصل كميات كافية منه بسبب قلة ورود الدم إلى العضلات نتيجة ضيق لمعة الشرايين .

فإذا حدث لك مثل هذا التشنج انظر إلى إبهام قدمك فإذا كان باردا ، وشاحبا ومشقق الجلد مع وجود قرحات صغيرة ، أو بقع سوداء ، فاعلم تصلب الشرايين هو السبب .

وفي الحالات المتقدمة من هذه الحالة يظهر الألم في إبهام القدم أو في بطن القدم أثناء الليل .

إن احتمال وجود سوء تروية دموية في الساق يزداد مع وجود عوامل مؤهبة لأمراض وعائية لدى الشخص مثل الإفراط بالتدخين ، أو ارتفاع ضغط الدم ، أو الإصابة بمرض السكري ، أو الإصابة بتصلب الشرايين في مناطق أخرى في الجسم ، أو حدوث جلطات قلبية سابقة .

... قد لا يكون للألم في ساقك أية علاقة من قريب أو بعيد بالدورة الدموية .
قد يكون السبب المباشر في هذا الألم من مرض الديسك : وفي هذه الحالة قد يكون ظهرك عاديا ، ولكن يظهر الألم في أحد ساقيك أو كليهما وتشعر بالوهن فيهما وبالتنمل ، وكل هذا بسبب انضغاط أحد الأعصاب الشوكية بين الفقرات القطنية أو العجزية ، ومن المعروف أن هذه الأعصاب تغذي كامل الرجل وبكون انضغاطها بسبب انقراص فقري أو فتق قناة لبية .

السكيرون والمدخنون المفرطون قد يعانون من ألم في الساق نتيجة لاعتلال عصبي أي تخرش في أعصاب الساق ، أو أية إصابة عصبية في هذه الأعصاب ، وفي هذه الحال تكون الساق طبيعية تماما والنبض الشرياني جيدا وكذلك لون القدم وحرارتها ، ولكن مع هذا يكون الألم فظيعا .

ولتفريق الأسباب الكامنة وراء ألم الساق يمكن حصر هذه الأسباب باستعمال ثلاث ملاحظات :

... إذا زال الألم بعد رفع الساق فمن المحتمل أن تكون مصابا بالتهاب الأوردة .

... إذا كنت تحس بأن حالتك أفضل عندما تترك ساقك باتجاه الأسفل فهذا يعني أن الجاذبية تساعد جريان الدم إلى ساقك وفي هذه الحال فإن مشكلتك تكمن في شرايين ساقك .

... إذا كان الألم مصاحبا بتنمل ووخز فالمشكلة في عمودك الفقري في منطقة الظهر ( وهنا ملاحظة أن نقص التروية يسبب أيضا التنمل والوخز في منطقة الساق ) .

يجب الإشارة أخيرا إلى أنه من السهل التعامل مع ألم الساق إذ أنه يمكنك تحديد متى و أين بدأ الألم في الساق كما يمكن لطبيبك باستعمال اختبارات فيزيائية بسيطة ، أن يحدد سبب الألم وموقعه .

نقاط للتذكر :

... انسداد الشرايين ... معالجة طبية ، معالجة وعائية ( رأب وعائي ) معالجة ليزرية ، جراحة .

... الدوالي ... الأنابيب الداعمة ، معالجة تصلبية ، جراحة .

... التهاب الأوردة ... راحة سريرية ، مغاطس دافئة ، المعالجة بمضادات التخثر .

... الأعتلالات العصبية ... ضبط المرض السكري ، الإقلاع عن الكحول والتدخين ، علاج الاعتلال العصبي .

... التهاب المفاصل ... معالجة فيزيائية ، مسكنات لا مخدرات .

... تشنج عضلي ... راحة ومسجات عضلية .

... نقص بوتاسيوم ومغنزيوم ... تعويض النقص .

... الديسك ... الراحة ، تمارين السحب ، الجراحة .



منتديات برشين

:more15: :more15: :more15:

فاديا لباد
08-02-11, 08:48 صباحاً
يعطيك ألف عافية جوني 1111111111121212 1111111111121212

سامر سمعان
08-02-11, 03:06 مساء
الف شكر أخ جوني على هالمعلومات القيمة .... الله يقويك
bleees you

فيفيان سمعان
08-02-11, 03:20 مساء
الله يسلم هالايدن ابو الجون على هالتميز الواضح في مواضيعك

حلوة ابو الجون موهيك

nbbbbbbbbbbbbbbbbbb

هيثم طعمة
08-02-11, 08:38 مساء
ابو الجون الملك ما هاذه المعلومات الحلوة
اسميك طبيب القرية اما المؤرخ
مشكوررررررررررررر
n_44 easter_lily_cross n_44

جوني وسوف
10-02-11, 09:40 صباحاً
شكرا ابو فادي الغالي على مشاركتك خجلتني ابو فادي نحنا من بعدكn_44

نزاركوسى
11-02-11, 05:20 مساء
شكرا أبو الجون الغالي على الموضوع الهام
هناك الكثير من الأمراض مؤذية في الساق
11_1_211v